منتدى بيت الشوربجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتـــــــــــــــدى بيــــــــــــــــــت الشــــــــــوربجى
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة الشوربجىبوابة الشوربجى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فتاوى عن المراءه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العرايشى
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 32
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

فتاوى عن المراءه Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى عن المراءه   فتاوى عن المراءه Emptyالأحد يوليو 06, 2008 1:05 pm

باب علاقة الرجل بالمرأة
1 السؤال: المرأة في عدة الوفاة محصنة أم لا ، بمعنى أنه .. هل يسري عليها حكم المحصنة فيما لو زنى بها شخص ، فيرجم ؟
الفتوى: ليست في تلك العدة محصنة ، وإحصان أحد الجنسين لا يوجب رجم الآخر الذي ليس بمحصن ، كما زعم في السؤال.
2 السؤال: هل يجب على الزوج تعليم زوجته الأمور الفقهية ، بدون طلب الزوجة ( العبادات والمعاملات ) ؟
الفتوى: نعم ، يجب تعليم المسائل الدينية كفائيا على كل أحد.
3 السؤال: هل يجب على الزوج تعليم زوجته الأمور العقائدية بدون طلب الزوجة ، ومع طلبها ، وبدون علمه بذلك أو معه ؟
الفتوى: نعم ، يجب كفائيا.
4 السؤال: هل يجب على الزوج إيجاد الكتب التاريخية والكلامية للزوجة ، سواء طلبت أم لا ؟
الفتوى: لا يجب عليه ذلك ، والله العالم.
5 السؤال: ما هي حدود طاعة المرأة لزوجها ، بعدما تؤدي له كامل حقوقه الزوجية ( الجنسية ) ، فمثلا إذا قال لها : لا أرضى بالخروج إلى بيت فلان ، مع العلم أنه لا يؤثر على حقوقه الجنسية .. فهل يجب عليها إطاعته ؟
الفتوى: الواجب عليها هو مايرجع إلى التمتع ، ولا تخرج بما ينافي تمتعه ، وأما الخروج غير المنافي فكذلك على الأحوط ( وجوبا ) .
6 السؤال: إذا كان عند المرأة عدة أولاد تقع من جراء تربيتهم بمشقة شديدة .. فهل يجوز لها أن تضع (اللولب) ، وهو شيء يوضع في الفرج يمنع انعقاد النطفة ، مع العلم أن وضعه لا يكون ، إلا بواسطة دكتور ، أو دكتورة ، وهذا يؤدي إلى النظر إلى الفرج ؟
الفتوى: لا يجوز ذلك بمجرد ما ذكر.
7 السؤال: هل يجوز إجراء عملية سد الانابيب للمرأة التي تؤدي إلى منع الانجاب كليا ؟
الفتوى: لا يجوز ذلك.
8 السؤال: ما حكم المرأة الملتزمة بالحجاب الشرعي ، ولكن زوجها يمنعها من ذلك ، ويخيرها بين الطلاق ، أو خلع الملابس الشرعية ؟
الفتوى: إذا دار الأمر بينهما ، فعلى المرأة أن تختار الطلاق ، إلا إذا أوجب الطلاق الحرج والمشقة التي لا تتحمل عادة ، فيجوز الخلع بمقدار الضرورة.
9 السؤال: هل يجوز إعطاء فلم للتحميض لإخراج الصور ( علما بأن هذا الفيلم يحتوي على صور نساء محجبات في حالة التكشف ) للرجال الاجانب غير المحارم لتظهيره ؟
الفتوى: نعم يجوز ذلك ، ولا بأس به إذا لم يعرف من يقوم بتحميض الصورالنساء المذكورات.
10 السؤال: ما حكم كشف ظاهر القدم بالنسبة إلى المرأة في الصلاة وفي غير الصلاة ؟
الفتوى: أما في الصلاة فهو جائز ، وأما في غير الصلاة فهو غير جائز.
11 السؤال: هل يجوز للمرأة أن تتعلم قيادة السيارة عند الرجل الاجنبي ، بحيث يذهبان معا منفردين بالسيارة في الأماكن الصالحة للتدريب والتعليم ، وهي الأماكن التي تكون خالية من الزحام عادة ؟
الفتوى: نعم ، يجوز لها أن تتعلم قيادة السيارة ، بشرط أن لا يستلزم الوقوع في الحرام ، والله العالم.
12 السؤال: التفكير بالنساء مطلقا ما عدا الزوجة من جميع المذاهب حتى الكفار ، مع الانتصاب وعدم الانزال متعمدا مع الارتخاء .. هل يجوز؟
الفتوى: لا يحرم إذا لم ينته إلى محرم.
13 السؤال: هل يجوز النظر إلى أجنبية في صورتها ، إذا كانت في الصورة ( الرسم الفوتغرافي ) غير بالغة ، وبغير ستر كامل ، وهي خارج الصورة باتت بالغة محافظة على سترها ؟
الفتوى: إذا لم يكن فيه هتك لها ، ولا مثيرا للشهوة ، فلا بأس.
14 السؤال: هل يجوز للرجل أن ينظر إلى المرأة العجوز التي لا تشتهى بدون تلذذ وريبة ؟
الفتوى: لا بأس به في الفرض.
15 السؤال: وهل يجوز له أن ينظر إلى من لا تشتهى في حقه كالمرأة السوداء أو الدميمة جدا ، بدون تلذذ وريبة ؟
الفتوى: الخوئي: وكذلك هذه ( لا بأس بالنظر إليها ) ، والله العالم.
16 السؤال: هل يجوز للرجل أو للمرأة النظر إلى الصبية المميزة فيما بين سرتها وركبتها ؟
الفتوى: لا بأس في غير المهيجة للرجل.
17 السؤال: هل كل ما يثير الشهوة مع غير الزوجة محرم ، ولو كان ذلك بنظر الإنسان إلى بدنه وعورة نفسه ؟
الفتوى: ليس مجرد الاثارة بالنظر إلى نفسه وعورته محرما.
18 السؤال: هل كل ما يثير الشهوة مع غير الزوجة يكون حراما ؟ وإذا فرض أن للشخص زوجة ، فلما أراد أن يجامعها أخذ ينظر إلى بعض الصور المثيرة ، أو أخذ يتخيل ذلك .. فهل يكون حراما ، أم لا ؟
الفتوى: في جواز ذلك إشكال ، والله العالم.
19 السؤال: هل يجوز النظر إلى الافلام الجنسية والصور المثيرة للزوج حينما يكون مختليا بزوجته حال الجماع ؟
الفتوى: الظاهر عدم الجواز به في تلك الحال أيضا.
20 السؤال: هل يجوز للمرأة أن تصف لزوجها أو لغير زوجها النساء ، فتبين طول شعورهن أو لون بشرتهن مثلا ؟ هذا مع عدم إرادة التزويج ؟
الفتوى: لا مانع من ذلك في حد نفسه ، والله العالم.
21 السؤال: ما حكم استعمال الفروج الاصطناعية للجنسين الذكر والانثى ؟
الفتوى: يحرم استعمالها ، فهي من الاستمناء المبغوض المحرم.
22 السؤال: هل يجوز النظر مطلقا إلى صور النساء العاريات والرجال كذلك ( بدون أي ساتر ) حتى العورة ( القبل والدبر ) في التلفزيون والمجلات بدون ريبة وتلذذ ؟
الفتوى: لا يجوز النظر إلى الخلاعيات منها.
23 السؤال: ما حكم استبدال الرجل ذكره بفرج إنثى ، أو استبدال الانثى فرجها بذكر رجل ، بالعمليات التي يجريها أطباء العصر؟ إذا كان هذا لغرض شهواني فقط ، أو كان لغرض الانجاب ، كأن يكون المستبدل مصابا بعقم لا يشفى ، ولحبه النسل استبدل فرجه ؟
الفتوى: هذه العملية في غاية الإشكال ، والله العالم.
24 السؤال: ما حكم استعمال الغطاء الواقي ( الكبوت الانكليزي ) لمنع الانجاب بالنسبة للرجل ، بحيث يمنع وصول النطفة إلى فرج المرأة ؟
الفتوى: لا بأس به.
25 السؤال: هل يجوز للشباب المقيمين في أوربا الخروج إلى البحر ، مع العلم أن هناك نساء شبه عاريات ، ولا يراهم أحد من المؤمنين لكي يكون وجودهم في هذا المكان دخولا الى مواضع التهم ؟
الفتوى: إذا لم ينظر الخارج إلى تلك الموارد الى عوراتهن أو إلى مفاتنهن المثيرة للشهوة ، فلا بأس.
26 السؤال: امرأة تلبس جواريب نسائية ، بحيث تكون مفصلة لرجليها ، ولكنها تعتبر عرفا محتشمة ، وبالاحرى .. ما هو الستر الواجب شرعا ؟
الفتوى: الخوئي: الواجب عليها أن تستر بدنها بما يستر البشرة ، ولا بأس بالساتر اللاصق بالبدن ، إذا لم يكن فيه إثارة الشهوة.
27 السؤال: شخص افتتح مدرسة تعلم التلامذة الصغار الدروس الحكومية المدنية ، مع العلوم الدينية .. فهل يجوز اختلاط الجنسين الصبيان والبنات ، مع العلم أنه إذا منع البنات من المدرسة ، فقد تضيع الفائدة الدينية عليهن ؟
الفتوى: لا يجوز اختلاط الجنسين مع كونهم في سن المراهقة ، والله العالم.
28 السؤال: هل يجوز للرجل أن يلمس البالغة غير المكلفة شرعا باعتبار الجنون ، وكذلك لمس المرأة للصبي البالغ المجنون ، كما ربما ينقل عنكم ، أم أن النقل غير صحيح لعدم الجواز؟
الفتوى: لا يجوز ، والنقل غير صحيح ، والله العالم.
29 السؤال: ما رأيكم في التلقيح الصناعي الذي هو عبارة عن إدخال مني رجل أجنبي في إمرأة متزوجة من رجل عقيم بطريق الابرة ، أو نحوها .. هل حرام أم حلال ؟ وعلى كلا التقديرين .. فهل يلحق الولد بالزوجة وصاحب الماء ، أم لا ؟
الفتوى: لا يبعد حرمة ذلك ، وعلى فرض وقوعه يلحق الولد بصاحب الماء ، والله العالم.
30 السؤال: هل يجوز للزوج أن يجبر زوجته على عدم الانجاب ، دون رضاها ؟
الفتوى: ليس له حق إجبار زوجته على ذلك.

31 السؤال: هل يجوز للمرأة أن تمتنع عن الانجاب دون رضا زوجها ؟
الفتوى: نعم يجوز.
32 السؤال: توجد كليات مختلطة مع عدم تحفظ غالب النساء فيها .. فما رأيكم في جواز التحاق الرجل بها ، علما بأن له الاحقية في ذلك ، فربما لا يوفق إلى عمل راق ، إلا بالحصول على شهادة من هذه الكليات ؟
الفتوى: إذا كان التحاق الرجل بالكليات المذكورة يؤدي إلى وقوعه في المحرم كإثارة الشهوة والتلذذ ونحوهما لم يجز، أما بقطع النظر عن ذلك فلا مانع ، والله العالم.
33 السؤال: ما حكم الرجال والنساء الذين يذهبون إلى الاعراس والحفلات دون المشاركة في اللهو ؟
الفتوى: لا بأس بذلك فيما إذا لم يكن مستلزما لأي محرم ، ولو كان ذلك استماع الغناء.
34 السؤال: إذا اضطر الانسان ووقع في حرج شديد من مصافحة المرأة الاجنبية غير المسلمة ، من دون أية ريبة أو رغبة في ذلك ، كما لو إبتدأت المرأة بالمصافحة في الدوائر الرسمية ، وكان الامتناع عن ذلك سببا في توهين الشخص ، أو تحقير دينه وإسلامه .. فهل يجوز له المصافحة ؟
الفتوى: لا تجوز المصافحة ، إلا إذا ترتب على تركها مفسدة أو ضرر، نعم لا بأس بها من وراء الستر بدون ريبة وشهوة ، والله العالم.
35 السؤال: هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام النساء ليلة الزواج ؟
الفتوى: لابأس بذلك في نفسه.
36 السؤال: لو كانت امرأة مقلده من يقول بجواز كشف الوجه والكفين .. هل يجوز لمن قلد سماحتكم أن ينظر إلى وجهها وكذلك كفيها ، بدون شهوة ولذة ؟
الفتوى: نعم لا بأس في الفرض ، والله العالم.
37 السؤال: لو كانت بعض النساء ممن تقلد سماحتكم لا تتقيد بستر الوجه والكفين ، أو القدمين ، أو بعض الاعضاء الاخرى .. هل يجوز النظر إلى أعضائها المكشوفة بدون شهوة ولذة ؟
الفتوى: هذه كما قبلها ، والله العالم.
38 السؤال: كثيرا ما يتفق عند ازدحام الناس في السيارات أن يجلس الرجل بجنب المرأة على كرسي واحد ، أو بالعكس .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى: إن لم يوجب ذلك ثوران الشهوة ، أو محرما آخر فلا بأس.
39 السؤال: في بعض البلاد المنحلة خلقيا لا يبالون بالستر ، فيخرجون عراة في الشواطئ والاندية .. فهل يجوز النظر إلى عوراتهم بلا تلذذ ؟ وإذا كانوا لا يبالون بلمس الاجانب لهم .. فهل يجوز لمسهم بلا تلذذ ؟
الفتوى: لا يجوزان.
40 السؤال: ما حكم الرجل الذي ينام في غرفة واحدة مع محرم له وأجنبية ؟
الفتوى: لا بأس بذلك ، إذا لم يكن في معرض الفساد ، والله العالم.
41 السؤال: ما حكم حضور حفلات الزواج للمرأة المتسترة ، إذا كانت مختلطة ، أو كانت يقام فيها الطرب والغناء والرقص ؟
الفتوى: لا يجوز الحضور في محافل الغناء المحرم ، سواء للرجل وللمرأة ، والله العالم.

42 السؤال: العارف لامرأة عن طريق التلفاز ، أو المذياع ، أو الهاتف .. هل يجوز له النظر إلى صورتها في المجلة ، أو في غيرها ؟
الفتوى: النظر إلى المتبذلات غير ممنوع ، فضلا عن صورتها ، ما لم يوجب إثارة الشهوة والتلذذ.
43 السؤال: أحيانا يذهب المؤمن للسباحة على شاطئ البحر، وقد يكون هناك فتيات بزيهن المعهود .. فهل الذهاب إلى ذلك المكان حرام أصلا ، أم أنه ينبغي غض الطرف فقط ، والسباحة من الرياضة التي حض عليها الاسلام ؟
الفتوى: إذا كان الذهاب إلى المكان المذكور موجبا لاثارة الشهوة لم يجز ، والا فلا مانع.
44 السؤال: هل يجوز النظر إلى العجائز ؟.. وبأي مقدار وفي أي عمر؟
الفتوى: لا بأس اذا كن ممن لا يرغب أحد لنكاحهن.
45 السؤال: إذا إعتادت المرأة كشف وجهها ، إما تهاونا بالحكم ، أو جهلا به ، وقلتم : ( ترجع في هذه المسألة إلى من يجيز الكشف ، ومع فرض نهيها لا تنتهي ) .. فهل يجوز النظر إليها في هذه الصورة بلا تلذذ ؟ أم أن في المسألة تفصيلا ؟
الفتوى: الخوئي: في مفروض السؤال : لا بأس به.
46 السؤال: ما حكم ملامسة المرأة الاجنبية بالاحتكاك سهوا دون تلذذ ولا ريبة ؟
الفتوى: لا إشكال فيما كان سهوا أو قهرا ، وأما عمدا ومع الاختيار ، فلا يجوز حتى مع عدم التلذذ والشهوة ، والله العالم.
47 السؤال: ما حكم مصافحة النساء الكبيرات والمسنات من غير المحارم ؟
الفتوى: لا يجوز بدون الحائل ، والله العالم.
48 السؤال: هل رفع الصوت على الزوجة ، في مقام حدوث أمر لا يعجب الزوج يكون من باب أذية المؤمن المحرمة ، إذا كانت تتأثر بذلك ، أو يشك في ذلك ؟
الفتوى: ما علم أنه يؤذيها لا يكون من المعاشرة بالمعروف ، ولا يضر مادام يشك في ذلك.
49 السؤال: شخص زنى بامرأة خلية جاهلا ، ثم علم بالحكم الشرعي .. فهل يجب عليه أن يتركها لكي تحيض ثم يعقد عليها ؟.. وماحكم الاطفال إذا أنجب منها ؟
الفتوى: إذا كان الوطئ شبهة ، وكانت المرأة خلية ، جاز للواطئ نفسه العقد عليها ، من دون فصل حيض أو عدة .. وإن كان زنا استبرء بحيضة ثم عقد عليها ، والاطفال المتولدون من وطئ الشبهة أطفال شرعيون ، ومن الزنا ليسوا شرعيين ، والله العالم.
50 السؤال: الأحكام المذكورة للخلوة بالمرأة الاجنبية .. هل تنطبق على الخلوة بأجنبيتين فأكثر ، أم لا ؟
الفتوى: لا تنطبق مع غير الواحدة ، والله العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى عن المراءه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بيت الشوربجى  :: الشوربجي منتدي البيت والاسره والمجتمع :: منتدى المراة والاسرة-
انتقل الى: